المقالات
منوعات
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية
04-23-2013 03:58

كارين اليان ضاهر

كثيرات يعانين من آلام حادة في موعد الطمث فيلجأن مباشرةً إلى الأدوية المسكنة دون التأكد ما إذا كانت ثمة مشكلة تدعو إلى المعالجة وتنتج عنها هذه الآلام التي يمكن أن تكون طبيعية، كما يمكن أن تخفي وراءها مشكلة معينة.
في الواقع، أي تغيّرات يمكن أن تلاحظها الفتاة تستدعي استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة. أسئلة كثيرة تطرحها كل فتاة حول الدورة الشهرية وحول المسموح والممنوع فيها، خصوصاً في وجود بعض الأفكار المتناقلة التي لا أساس لها من الصحة والتي لا بد من تصحيحها.
كل الأجوبة على أسئلتك المتعلّقة بالدورة الشهرية تجدينها هنا لتصبح الأمور أكثر سهولة لك.

- متى تبدأ الدورة الشهرية لدى الفتاة؟
عندما تصل الفتاة إلى مرحلة البلوغ بين الـ 8 سنوات و13 سنة تتبدل أمور كثيرة في جسمها نتيجة التغيرات الهرمونية كالنمو وزيادة حجم الثديين.
علماً أنه بعد سنتين أو سنتين ونصف السنة من ازدياد حجم الثديين، تبدأ الدورة الشهرية لديها. ولكن قبل 6 أشهر من بداية الدورة الشهرية، يمكن أن تلاحظ الفتاة إفرازات مهبلية زائدة.
وتعتبر هذه من الأعراض الشائعة وهي مسألة طبيعية لا تدعو إلى القلق إلا إذا كانت لهذه الإفرازات رائحة قوية وتسببت بالحكاك. مع الإشارة إلى أن الدورة الشهرية لا تبدأ لدى الفتاة ما لم يكتمل نموّها من كل النواحي.

- كيف تبدأ الدورة الشهرية؟
بعض الفتيات يبلغن قبل أخريات، كذلك بالنسبة إلى الدورة الشهرية، فهي تبدأ لدى البعض قبل أخريات. يمكن أن تبدأ الدورة الشهرية لدى البعض في سن الـ 10، فيما قد لا تبدأ لدى البعض الآخر قبل الـ15 سنة.
قد تكون مدة الدورة لدى البعض 28 يوماً، فيما يمكن أن تكون مدتها 24 يوماً أو حتى 30. علماً أنه في البداية يمكن أن تطول مدة الدورة الشهرية لدى الفتاة وتصل إلى 45 يوماً، لكن بعد سنتين تقصر مدتها لتصل إلى المدة الطبيعية للراشدين بين 21 يوماً و34.
إن الدورة الشهرية غير المنتظمة تعتبر شائعة لدى الفتيات في المرحلة الأولى، إذ يتطلب اعتياد الجسم على هذه التغيرات بعض الوقت إذ يمكن أن تكون للفتاة دورتان تستمران 28 يوماً ثم يمكن أن تفوتها واحدة .
لكن من الطبيعي أن تنتظم الدورة الشهرية خلال سنتين. مع الإشارة إلى أن الدورة الشهرية قد تبقى غير منتظمة دوماً.

- كم يستمر الطمث؟
تختلف مدة الطمث بين فتاة وأخرى. فقد لا يستمر أكثر من يومين أو ثلاثة لدى البعض، فيما يمكن أن يستمر 7 أيام لدى أخريات. أما كمية الدم التي يمكن فقدانها فتختلف بين فتاة وأخرى. لكن يجب استشارة الطبيب في الحالات الآتية:

إذا استمر الطمث لأكثر من 7 أيام
يجب أن تغيّري الفوطة الصحية بشكل متكرر بمعدل أكثر من واحدة كل ساعة أو اثنتين.
تغيب الدورة الشهرية لأكثر من 3 أشهر.
تعانين نزفاً بين موعدي طمث.
تعانين ألماً غير طبيعي قبل موعد الطمث وخلاله.
كانت الدورة الشهرية منتظمة ثم لم تعد كذلك.



- هل من طرق معينة للحد من آلام البطن المرافقة للطمث؟
تشعر كثيرات بالارتياح عند تناول بعض الأدوية المسكنة للألم أو عند اللجوء إلى حمام ساخن. كما تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في الحد من آلام الدورة الشهرية.

- ما أسباب تلك الأعراض التي تعاني منها الفتاة قبل موعد الطمث؟
تعاني نسبة كبرى من النساء الحزن أو الاكتئاب أو التوتر قبل موعد الطمث بأيام أو حتى بأسبوع.
فيما يمكن أن تبدو أخريات سريعات الانفعال في هذه المرحلة أو يمكن أن يبكين بسهولة مقارنة بالأيام العادية. كما تظهر شهية مفرطة على الأكل لدى بعض الفتيات قبل موعد الطمث وتناول أطعمة لم يعتدن تناولها بهذا الشكل.
تنتج كل هذه الأعراض عن التغيرات الهرمونية التي تحصل بسبب الدورة الشهرية، بحيث يرتفع مستوى الهرمونات وينخفض خلال الدورة الشهرية مما يؤثر على الحالتين النفسية والجسدية للفتاة.
فإضافةً إلى التغيرات النفسية التي تشعر بها الفتاة يمكن أن تعاني تغيرات جسدية كالانتفاخ نتيجة انحباس السوائل في الجسم وآلام الرأس وتورّم الثديين.
أياً كانت هذه الأعراض، سرعان ما تزول عندما يبدأ الطمث، لكنها تعود وتظهر في كل شهر في موعد الطمث.
ويمكن الحد من هذه الأعراض باتباع نظام غذائي سليم والنوم بشكل كاف وممارسة الرياضة، فهذه الأمور تساعد على تخفيف الأعراض المرافقة للدورة الشهرية.
كما يمكن أن تظهر بعض البثور في بشرة الفتاة قبل موعد الطمث بسبب التغيرات الهرمونية، لكن هذه المشكلة تزول شيئاً فشيئاً مع تقدم الفتاة بالسن.
وبشكل عام يمكن للفتاة أن تتحكم بشكل أفضل بهذه الأعراض عندما تعرف جيداً دورتها الشهرية، فتسيطر على الأعراض وتتوقعها مسبقاً، خصوصاً أنها سرعان ما تزول عندما تعود الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية.

- هل يمكن السباحة أو ممارسة أي رياضة في موعد الطمث؟
تعتبر الدورة الشهرية مسألة طبيعية لا تمنع القيام بأي نشاط جسدي إذ يمكن ممارسة الرياضة بعكس ما يعتقد البعض. وكما تعتبر الرياضة مفيدة في الأيام العادية هي مفيدة أيضاً في موعد الطمث.
أما بالنسبة إلى السباحة فليس فيها مشكلة باستثناء كون ممارستها ليس عملياً في هذ الفترة رغم كونها لا تسبب أي مشكلة صحية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1064

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسية |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2020 alrakoba.net - All rights reserved

مجلة حواء