الأخبار
صحة
صحتك في رمضان: أكثر منها... وتجنّبها في رمضان
صحتك في رمضان: أكثر منها... وتجنّبها في رمضان
صحتك في رمضان: أكثر منها... وتجنّبها في رمضان


06-07-2016 04:56
في الفترة الممتدة بين الإفطار والإمساك في شهر رمضان، يمكن الصائم الإفادة من الأطعمة التي يتناولها، عبر تطبيق عادات غذائية صحية وتفادي بعض الأخطاء والعادات السيئة.

- يبدأ بعض الناس الإفطار بشرب الماء البارد، وخصوصاً عند الشعور بعطش شديد في أيام الحر. هذه العادة قد تؤدي إلى حصول مغص حاد وتقلصات في عضلات المعدة وجدارها. لذا ينصح بشرب الماء المعتدل البرودة. كذلك، يعمل بعضهم على شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور لتعويض العطش المتوقع خلال النهار، ولكن ذلك لن يفي بالمطلوب وتأثيره مؤقت ومن الأفضل تناول الخضروات الورقية الطازجة ذات المحتوى العالي من الماء.
- من ضمن المشروبات الرمضانية التي يجب الإعتماد عليها في نظامنا الغذائي خلال شهر الصوم، قمر الدين والجلّاب. ذلك أن قمر الدين يحتوي على السكريات والمعادن وعدد من الفيتامينات. وهو يقوّي الخلايا النسيجية والأعصاب ويهدّئها ويفتح الشهية، كما يزيد من مناعة الجسم ويرطب الأمعاء وينظّفها.أما الجلاب فيحتوي على كميات كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والماغنيزيوم والنحاس والحديد، وعلى كمية قليلة من الدهون الجيدة مثل الأوميغا 3 والتي تزداد كميتها مع كمية المكسرات المضافة إليه، مثل الكاجو والجوز والصنوبر وغيرها.
- يهمل الكثيرون استهلاك الخضروات مثل السلطات الطازجة وعدم إدخالها في وجبات رمضان. لذلك ينصح دائماً بتوفير السلطات لمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، وبهذه الطريقة نستطيع ان نوفر الفيتامينات والمعادن المفقودة خلال نهار رمضان.
- خلال وجبتي الإفطار والسحور، يكثر الناس من تناول السكريات أو من إضافة الملح على الطعام. وفي الحالة الأولى، تؤدي الحلويات إلى مشكلات عدة مثل الإرهاق والتعب خلال نهار رمضان والشعور بالعطش. فيما يسبب ملح الطعام إرتفاعاً في ضغط الدم.
- لا تهمل حبّة التمر عندما تبدأ إفطارك. ذلك أن التمر يحتوي على فيتامينات عدة منها A الذي يحدّ من مشكلات الغدة الدرقية مما يساعد في التخلص من العصبية والتوتر خلال نهار الصوم، وفيتاميني B1 وB1 المقوية للأعصاب والمفيدة للمعدة، بالإضافة الى الماغنيزيوم المهدئ للأعصاب، كما أنه يحتوي على الحديد الذي يحارب فقر الدم، مع الانتباه الى أن التمر غني بالسعرات الحرارية لذا يجب عدم الإكثار منه منعاً لزيادة الوزن.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 438


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)







الرئيسية |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2019 alrakoba.net - All rights reserved

مجلة حواء